الجمعة، 27 سبتمبر 2013

نصائح كي تكون مدرس ناجح

نصائح كي تكون مدرس ناجح
1.  أهمية لغة الجسد 
عندما تكون في القاعة فلا توجد فقط( 60 أذن تسمعك)بل هناك أيضا(60 عينا) ترمقك لا تتعامل مع كلامك بل مع جسدك( اليدين،العينين،تعبيرات الوجه،الوقوف،التنقل، ...)فأنت مطالب بضبط حركاتك كلها ( وليس الهروب بها خلف الطاولة) فبالإضافة الأهمية لغة الجسد في إيصال المعلومة فإنها مهمة في إدارتك للدرس وهذه بعض القواعد للغة الجسد تساعدك في ضبط القاعة  
o  نظراتك وحركاتك واثقة .
o  قف باستقامة .
o  تابع الطلاب باستمرار من خلال نظراتك .
o  تنبيهك للطلاب عما يصدر منهم يشعرهم بمدى اطلاعك وتابعتك لما يفعلونه .
o  ضع بالاتفاق مع الطلاب إشارات حركية تدل على عمليات لضبط الصف .
o  اجعل جميع لوازمك في متناول يدك حتى لا تتصرف بارتباك فتتسبب بحدوث فوضى .
o  قف بشكل واضح لجميع الطلاب عندما تشير لسبورتك .
o  قف في المكان الذي يتيح لك متابعة كل الطلاب
o  اصدر تعليماتك بهدوء وبثقة .
o  تجنب العجلة والارتباك .
2. كن إيجابيا 
بأن تكون عباراتك عندما تريد تنبيه الطلاب أوتصحيح سلوك لديهم عبارة تحتوى على وصف ما تريده منه ، ولا تكون عبارتك واصفة للسلوك الخاطىء يمكن ان تقول[ ممتاز! يبدو أن أغلب الطلاب قد التزم الصمت.إلا أن هناك بعض الطلاب ممن لم يسكت بعد ، وأنا مازلت أنتظر] وينبغي أن يصاحب العبارة نبرة حازمة بدلا من : [ لقد نبهتك مسبقا أن تكف عن الكلام ، ولكنك مصر على إزعاجي]
3. تنمية النظرة.
 فمن خلال نظراتك المدروسة يمكنك إيصال عدم رضاك عن تصرف معين صادر من أحد الطلاب كمقاطعت شرحك ولكن ينبغي أن تكون نظرة مقننة،ويمكن تقديرها بمدة قولك(مئة ألف وواحد،مئة ألف واثنان،مئة ألف وثلاثة)وبعد ذلك أصرف نظرك وتابع شرحك  لان الوقوف عند كل تصرف  مزعج من الطلاب  سيعطل سير الدرس  ويحدث بلبلة ، ولذا يقترح أن تكون لديك ( عينا عمياء ) ترى بها ولكن لا تقف عند كل خطأ بل تقدر الأخطاء  وتصنفها إلى مالا بد من التدخل فيه ومنها ما يكون تجاهله أفضل لسيرالدرس وهذا راجع إلى خبرة المدرس وشخصيته وتقديره  .
4. توقف عن الصراخ! 
 في حال حدوث فوضى في الصف لا تلجىء للصراخ  فهو منهك ومستنفذ لطاقتك،وغير مجد مع الطلاب(ويظهرك بشكل غير لائق ) بل اتبع النقاط التالية :
o     قف وانتظر وفي عينيك نظرة محددة
o     اخفض صوتك حتى يصعب على الطلاب سماعه فيضطروا للسكوت .
o     توقف وانظر لمن تخاطبه لعدة ثوان واحذر من الإطالة  حتى لا تعط فرصة لبدأ تعليقات
o     ارفع يديك عاليا لإسكات الطلاب  .
o     بعد تلك الخطوات قد تضطر لرفع صوتك  فاجعله بعبارة قصيرة محددة ثم عد إلى نبرة صوتك المنخفضة  .
5.     التحلي بروح الدعابة 
الدعابة والمرح مهمة في خلق جو صفي محبب للجميع (طلابا ومدرسين) وعليك الحذر من أمور عند تطبيق هذه الفكرة .
o استخدم أسلوب الدعابة عندما ترى أنك قادر على السيطرة لما يحدث بعد المرح ولديك القدرة على ضبط الصف بعد ذلك ولا يفلت زمام الأمور منك .
o اجعلك مزاحك يتعلق بك أو بالمادة والموضوع المطروح ، واحذر من المزاح فيما يخص ذوات الطلاب أو قيمهم العرفية الخاصة ، أو بلادهم وكل ما يتعبرونه ذا قيمة عندهم
وتأكد بأن المزحة التي تمس الطالب لن ينساها وسيعتبرها طعنة منك ولو قدرعلى الرد عليك في حينها لفعل،ولكنه قد لا يستطيع فتبقى حرقة في نفسه تحرمه من الاستفادة منك ومن علمك .
6.     صديق أم عدو؟
يميل بعض المدرسون للتودد إلى طلابهم وهذا جيد ولكن يجب الحذرمن المبالغة في ذلك ، فدورك في الفصل هو القيادة،ولا تُتَصور القيادة دون حزم وصرامة في وقت الحاجة لها ، وهذا لا يعني الدعوة إلى الشدة والصرامة في غيرة وقتها ، فأنت إذا كنت صارما جدا  فستضع نفسك في مواجهة معهم . وإذا كنت لينا جدا  فسيرى الطلاب فيك لقمة سائغة . بل اجعل الحدود في علاقتك معهم واضحة ومن البداية فتريح وتستريح من مشاكل كثيرة . وكما قيل لا تكن لينا فتعصر ، ولا ناشفا فتكسر .
7.     كن مهذبا تكن قويا.
عندما يسيء الطالب إليك فليس من المصلحة أن تجاريه في أسلوبه بل كن في جوابك عليه مؤبا في حزم.لأن إساءتك الأدب ستجعله يتمادى عليه ومهما نزلت لمستوى متدني في عباراتك فأنت الخاسر باعتبارك  المدرس
8.     أسلوب صرف الانتباه.
عندما يبدأ أحد المشاكسين لجرك إلى جدال عقيم ومضيع للوقت،فاصرف الانتباه عن محاولته وذلك بإقراره على كلامه الحق ( إن كان حقا أو بعض الحق )بغض النظر عن دافعه للكلام  ثم حول انتباه الطلاب لما كنت تقوله قبل،أو لعمل آخر يقوم به أحد زملائهم.وبهذا لا تكون قد تجاهلته(بل استمعت له)ولم يجرك لحديث محرج أوعديم الفائدة .
9.     ردود فعلك 
من المفيد أن تفكر مسبقا في ردود فعلك التي ستتخذها حيل المشكلات التي تتوقع حدوثها مثل تأخر الطلاب اوكلام الطلاب أثناء المحاضرة ....فعندما تكون ردودك حاضرة في ذهنك فإن هذا سيظهرك بمظهر الواثق من نفسه و أكثر يقظة وعدلا  حيث لن تختلف عقوباتك. ويمكن أن تسجل  بعض ردود أفعالك  لتساعدك في تحديد الأفضل منها  أو تطور ما يمكن تطويره منها
10. ملفات الإنجاز.
هذه الفكرة تسعى لتعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم مما يساعدهم ويدفعهم للمشاركة وملخصها أن تجعل ملفا خاصا لكل طالب يجمع فيه كل عمل يعد إنجازا  ويكون الملف في الصف ليراه الطالب وكذلك يكتب عليه  اسمه بشكل ظاهر وواضح . ومن باب التشجيع للطلاب الأقل في الإتقان أن تسجل لهم كل ما يمكن اعتباره جيدا ولو كان شفهيا بأن تسجله في ورقة توضع في الملف  . فهذه الفكرة وإن كانت تحتاج إلى جهد إلا أن أثرها في رفع ثقة الطالب بنفسه قوي .
11. التذكيربرفع الأيدي 
من الفوضى الشائعة في الفصول الجواب أو السؤال من قبل الطالب دون استئذان وهذا يحدث فوضى في القاعة ولذلك كن صارم في إيجاد نظام متفق عليه ينص على عدم السماح للطلاب بالكلام دون استئذان برفع اليد وحتى يكون النظام مثمرا عليك أن تناقشه مع طلابك بداية لعرفوا فوائده ، ثم كن حازما في تنفيذه ولا تخل به أنت تتجاوب مع من يخالفه منهم،عزز الطالب الذي يلتزم بها النظام بصور التعزيز المختلفة،نبه وباستمرار كل من يخالف هذا النظام .
12. توجيه الأسئلة 
يعطي وقتا كافيا للطلاب بعد سؤالك ليتمكنوا من فهمه واستحضار الإجابة ، ولا تأخذ الإجابة من أول من يرفع يده،ويجب عليك أن تكون خبيرا بالوقت الذي يحتاجه كل سؤال .وعادة عندما تسأل في الدرس يرفع يديه نفس المجموعة التي كانت ترفع يديها في دروس ماضية ولذا يقترح المؤلف ان تغير طريقة طرح السئلة حتى تفعل البقية كأن تكون السؤال على ورقة تمهلهم مدة قصيرة لكتابة الإجابة ثم تطالبهم بقراءة ماكتبوا وبهذا سيكتشف العديد منهم انه قادر على الإجابة وسيزول حاجز الرهبة عند من كانت تمنعه الرهبة من المشاركة .
13. كيف تتعامل مع اللإجابة الخاطئة ؟ 
عندما يجيب طالب بإجابة خاطئة قد تقول له : خطأ.وبهذا تضعف ثقته بنفسه ( فضلا عمن يوبخ ويسخر من الطالب ) أو قد تقول : جيد . وهذا في تلبيس عليه وعلى بقية الطلبة .
والصحيح (بين ذلك قواما ) بأن تنظر للجانب الصحيح في الإجابة وتأكد عليه .أو تقول : أنا أعرف الزاوية التي نظرت إلى السؤال منها . أو تذكر بعض أخطاء العباقرة وكيف أنهم نحجوا عندما واصلوا واستفادوا من محاولتهم غير الناجحة
14. التصحيح.
يقترح للتخلص من طول مدة التصحيح لانشطة الطلاب أن نضع معايير محددة متوفق مع الطلاب عليها  ليتعرفوا على النتيجة بسرعة ودقة ويقترح أن يقسم عمل الطالب إلى ثلاث مجالات وهي:الجهد،والناتج،الجودة.وأن يعطى كل مجال عشر درجات مثلا  . فهكذا يمكنك اعطاء النتائج بسرعة أكبر  ، وكانت النتائج مدللة على نقاط القصور والقوة بدقة ، و ضمنت فهم الطلاب لنقاط القوة والضعف لديهم ، وأمكنك تصحيح جميع الواجبات التي تعطيها فيضطر الطلبة للالتزام بعملها لمتابعة لها .
                               osama salah 2014

من مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات  لجوني ينغ
اختصره  سليمان بن أحمد السويد     Slim073@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق