أولا الصدق
والثبات والشمول:
ويتحقق ذلك بأن
تغطي الأهداف جميعاً وأن تكون ممثلة للمحتوى وتعطي نفس النتائج
لو أُعيد الاختبار
بنفس الظروف
ثانيا التميــيز :
ويقصد بهذا أن تراعي الفروق الفردية
بين الطلاب :مثــــلا ً : 15% للطلبة الضعاف
و15% للطلبة المتفوقين و 70% للطلاب الوسط
ثالثا التدرج :
أن تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب ومن الجزء إلى الكل وأن تكون متسلسلة بشكل
أن تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب ومن الجزء إلى الكل وأن تكون متسلسلة بشكل
منطقي .
رابعا العدالة :ارتباط الأسئلة ودرجاتها بالجهد المبذول في كل وحدة،أي مراعاة
جدول المواصفات والوزن النسبي
للوحدات الدراسية .
خامسا التنوع:اي اشتمال الورقة الامتحانية على الأسئلة المقالية والأسئلة
الموضوعية باختلاف أنواعها .
سادسا الإخراج :الإخراج الجيد من أهم الأمور في الورقة الامتحانية
وحتى يكون الإخراج جيداً لابد من :
1.
تنظيم الورقة بشكل جيد وذلك بتنظيم الورقة مبيناً فيها الصف،والزمن،وتاريخ
الامتحان وعدد الأسئلة ............ الخ
2.
الطباعة الواضحة السليمة من الأخطاء بحيث يسهل على كل طالب قراءتها
بدون
مساعدة أحد .
3.
استخدام الحاسب في طباعة الأسئلة .
4.
الصياغة السليمة نحوياً والخالية من الأخطاء الإملائية .
5.
وضع الدرجات بشكل واضح على الأسئلة وفروعها .
6.
عدم ضغط الأسئلة في الورقة الواحدة بحيث تبدو محشوة تربك الطالب في
قراءتها .
7.
جعل الأسئلة المتعلقة بموضوع واحد كلها في صفحة واحدة
8.
أن تكون أرقام الأسئلة وفروعها واضحة بعيدة عن كل لبس بحيث لا
تتداخل الأسئلة
ولا الفروع .
9.
اختم ورقة الأسئلة بدعاء للطلبة مثل : مع تمنياتي للجميع بالنجاح .osama salah 2014
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق