الجمعة، 9 أغسطس 2013

جودة التدريس

      إن جودة التدريس من جودة المدرس. وحتى يجود أداء المدرس لا بد من آليات تعطي مؤشرات موضوعية عن أدائه
      حتى يتسنى وضع الخطط التطويرية لتلائم الواقع.
      إن الجودة في التدريس تعني الابتعاد عن أسلوب التلقين الذي يصب الحقائق في عقول دورها سلبي في عملية التعليم
      والتعلم، ثم يطلب استرجاع نفس الحقائق مرة أخرى في الامتحانات. الجودة تعني الانتقال من التنافس إلى التعاون،
      إنها تعني التركيز على التربية كعملية، كما تعني التركيز على تعلم أن نتعلم وليس مجرد محاولة الانتهاء من المنهج.
      تعني أن الطالب يعتبر عنصرا، أو مركز الأحداث في حجرة الدراسة، كما تعني إدراك أن المدرس هو القوة المؤازرة
       للجودة في حجرة الدراسة. كذلك تعني التحول من التركيز والاهتمام بالكم إلى التركيز والاهتمام بالكيف
       (1998 Wilen,).
      والجدول التالي يوضح بعض الأمثلة لأساليب طرح الأسئلة التي تعزز مفاهيم الطالب وتكسبه مهارات
        التفكيروالمشاركة  وكذلك بعض الأمثلة للأساليب التقليدية التي تقيس الحفظ الصم الذي يركز على
         الحقائق والتواريخ والقوانين   (2004 Michael, ).
  
أساليب تقليدية ينبغي تجنبها
أساليب فعالة ينبغي استخدامها
أسئلة إجابتها بنعم أو لا:
-هل فهمت هذه المسألة؟
-هل هذه الإجابة صحيحة؟
أسئلة تتطلب إجابات قصيرة مع تبرير الإجابه:
 -كيف عرفت الإجابة؟
-أشرح الطريقة التي أوصلتك للحل؟
-كيف نستطيع معرفة حل هذه المسألة؟
ينادي المدرس على احد الطلاب باسمه أولاً ثم يُطرح السؤال:
-ليلي : ما هي الفائدة المستحق علي المبلغ ؟
-محمد: كيف نحل المسألة التالية.....
يطرح المدرس السؤال على جميع الطلاب ثم يتوقف لبرهة، بعدها يستخدم واحدة من هذه الإستراتيجية:
-يترك الطلاب يجيبون على السؤال في أوراقهم قبل أن يسأل أحدهم عن الإجابة.
-يترك الطلاب يناقشون إجاباتهم مع بعض في مجموعات صغيرة قبل أن يطلب من أحدهم أن يعطي الإجابة.
-يخبر الطلاب أنه سيسأل احدهم لكن أولاً عليهم أن يفكروا في السؤال جيدا.
-يطرح المدرس الأسئلة الغامضة والمضللة،
يجيب على السؤال الذي لم يجب علية أحد من الطلاب مباشرة.
يطرح أسئلة مثل: 
-هل عندكم أي سؤال؟      
-هل فهمتم الدرس؟
-يطرح المدرس الأسئلة بوضوح والتي تصب في تحقيق أهداف الدرس.
يسأل الطلاب ليشرحوا السؤال بطريقة مختلفة حتى يتأكد من فهمهم للسؤال. مثل:
-من يستطيع أن يلقي سؤالاً عن الدرس؟
-كل طالب يكتب سؤالاً في أوراقه ثم يسأل زميله ؟
-هل كتب أحد منكم سؤالاً لم يستطع زميله  حله؟
يطرح الأسئلة مثل:-هل يستطيع أحد أن يشرح لي..؟
يطرح أسئلة مثل:-هل يستطيع احد أن يشرح لنا..؟
يطرح الأسئلة التي تجعل الطلاب يجيبون جماعيا: كأن يقول: كلكم: -ما نوع هذه الفائدة ؟
يطرح أسئلة تساعد في التعرف على الطلبة غير الفاهمين. مثل:
- حدد ئوع الفائدة في أوراقك، وعندما تنتهي ارفع رأسك؟
يخبرالطالب أن إجابته خاطئة بصورة مباشرة.كأن يقول: إجابة خاطئة،..
توجيه الطالب من خلال عدة أسئلة حتى يكتشف خطأه
-تكرار السؤال الواحد مرارا
-يطرح العديد من الأسئلة بطرق مختلفة
-يطرح الأسئلة على وتيرة وبنبرة واحدة
-التنويع في الصوت فمرة يرفع الصوت ومرة كأنه يهمس في الآذان، كأن عنده سر يريد أن يقوله.
-يقف في نفس المكان عندما تطرح السؤال
-يتحرك داخل الفصل ليشعر الطلاب أن الجميع مطلوب منه المشاركة
- يتقبل إجابة الطالب الذي يجيب مباشرة بدون أن يأذن له
-ينتظر قليلا ثم اسأل عن ما هو رأي البقية في الإجابة مثل:هل توافق على هذه الإجابة، يا محمد؟ وما ذا عن رأيك يا عمر؟ دعونا نناقش هذه الإجابة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق